المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أراضي العوامر في حضرموت


قبيلي
30-08-2010, 12:29 AM
مــن أراضــي الــعــوامــر فــي حــضــرمــوت

تاربة : وهي ارض واسعة فيها قرى كثير متراميِة ومتجاورة, وجل من فيها من العوامر,وأكثر هذه القرى عن يمين الذاهب في الطريق السلطانية, أي الذاهب الى تريم وبعضها الى اليسار,ومن أول القرى التي عن اليمين قرية يقال لها السحيل القبلي,وكذلك يقال لها سحيل بدر نسبة إلى بدر بوطويرق , وذكر صاحب إدام القوت عن الشيخ المعمر أحمد بن عبود الزبيدي, أن تاربة كانت كانت مرعى وموضع خيام ينتجعها العوامر إذا اجدب نجدهم وقل عليهم الماء فيه,أما وقت الخصب فأن العوامر لا يقنعون بتاربة في جنب خيراته الفائضة وأراضيه الخصبة,وكان للعوامر في حاضرهم وباديهم شهامة.

وفي السحيل جماعة من العوامر (آل خميس) كان بينهم رجل له نجدة ? وفاء يقال له سالم بن عويض قتل غيلة في حدود سنة1333هـ, وفي جنوب هذا السحيل (حراد)وهو مكان بسفح جبل فيه قرية صغيرة, وسكانه من آل سيف العوامر, وكان فيها رجال يهابون العار ولا يبالون طعن الشفار,مثل الشيخ هادي بن سيف,وله ولأبنه علي بن هادي ذكر كثير في حروب الدولة الكثيرية على القعيطي ويافع.

وهناك مكان يقال له الحريز, وراء غيل بدر بن عبدالله –الكثيري-,لآل خميس العوامر,وهو منبع عيون ماء تدفع الى غيل بدر بن عبدالله

وهناك أيضا مكان يقال له(سحيل محسن), عندما يرجع الذاهب من وادي تاربة إلى جهة الشمال,يجد ديارا بسفح الجبل فيها جامع كبير ويقال لتلك الديار (سحيل محسن), سكانها من آل عبدالباقي العامريين ,منهم آل كرتم ومن آخرهم الشيخ بخيت بن عبدالله بن كرتم,رجل له شهادة ومرؤة, ومنهم ناصر بن عوض بن عبيد قاتل السيد أبو بكر بن عبدالرحمن, وله اخ من احسن الناس سيرة واصفاهم سريرة, وهو سالمين بن عوض , له أعمال مشكورة منها تأسيس مدرسة الرياضة العربية بممباسة وقيامه بمصالحها, وهو الرئيس الأول لها ويعاونه الشيخ صالح بن علي باكثير الكندي

وقريبا من سيل محسن يسكن الشيخ صالح بن عايض بن خجير العامري وأسرته آل خجير. وهو رجل من لهاميم العرب ,وله اخبار جميلة توفي سنة1333 هـ,وفي شمالهم ديار آل مطرف من الحطاطبة,كان لهم تعلق بالسادة (آل خيلة) ويكونون لهم المحبة والولاء, ومنهم عبود ومحمد أبني سلامة بن مطرف, كانت لهم ثروة, حتى ليذكر أنهم أعانوا السلطان الكثيري في تجهيزه على الشحر سنة 1283هـ بمال كثير.

باعبدالله...عاصمة تاربة ,وهي في شرق سحيل محسن, قيل في سبب تسميتها باعبدالله لأن الشيخ عبدالله بن تميم باعها ,فقيل باع عبدالله ,ثم سقطت العين وتداولتها الألسن حتى صار علما عليها,وفيها حادثة ناصر بن عوض بن عبيد آل عبدالباقي العامري,الذي قتل السيد بوبكر بن عبدالرحمن بن جعفر في جامعها سنة 1359هـ,والجامع مملؤ بالناس وجماعات من كل قبائل العوامر,وقد هرب القاتل الى نجد العوامر,حيث تزوج وتبسط الأمان وبقي يتردد إلى داره بتاربه أولا في السر ثم تعالن, ويقال أن الحكومة الكثيرية سعت في القبض عليه ولكنها لم تقدر عليه, وبأثر ذلك ذهب إلى السواحل الأفريقية عن طريق سيحوت..,ومن وراء باعبدالله الى جهة الشرق دار صغيرة لآل كليلة.

أما عن يسار المنحدر إلى تريم , مكان (آل كريثم),ثم كساح مساكن (آل سالم)من الحطاطبة,ثم مكان (آل غريب) وهم ?(آل خميس) أهل السحيل القبلي.. ينسبون إلى رجل واحد,ثم مكان(آل جعفر) العامريين. ? توجد قرية أسمها شرمة ? هي قرية للكسابيب,

أما وادي الذهب,ففيه آل براهم ,والذين قيل انهم من المهرة, وجاءوا في أيام الحبيب عبدالله بن شيخ الثاني والبعض يعدهم من العوامر بأعتبار إنغماسهم فيهم بالحلف, ومن الغرائب المروية أن نمراً وثب على امرأة من آل براهم وهي تحطب,فأتقته بمشعب معها وضعته في فمه,وضربته بمسحاة كانت معها حتى قتلته,وطمع فيها رجل وهي منفردة تحتطبوفالانت له القول, ولما أقترب منها وضعت رأسه بين ركبتيها تدوسه حتى شم الموت, وتعهد إليها بـخمسة عشر شاه إزاء ما جترأ عليها ووفى لها,وأسمها فطوم بنت بخيت بن كرتم بن براهم وكانت موجودة سنة 1360هـ ثم توفيت لاحقا.


ولهم مسجد يجتمعون فيهو وكان منهم رجل له نجدة وشهامة,يقال له هادي بن بخيت , وكان قد ثقل على بعض منافسيه, وانضم إلى ذلك أن بعض أهل الثروة حمله على قتله,فلم يقدر عليه فأغرى ابن عم له صغير فقتله على حين غرة , ونضح دمه قي ثياب أحد الكسابيب فتقنع وأنكر من شهوده القتل, وما كاد ولده هادي بن يبلغ الحنث الا وأغرته أمه بأخذ الثأر فقتل قاتل أبيه, وأقر بصنيعه العيون , وأثلج الخواطر, وقد أوذي وحبس من قبل الحكومة بدون حق ثم اطلق, والكسابيب وان كانوا قبيلة واحدة,فهم كأكثر فرق العوامر بيوت كثيرة, ومنهم آل كبري ولهم مساكن في شرمة وأخر في سمل.

هلالي
01-09-2010, 05:54 PM
الله يجزاك خير تسلم و لي عودة أن شاء الله